يسعى هذا البحث إلى تقييم جودة البيئة التعليمية والرعائية المقدمة للأطفال في مرحلة الرضاعة والفطام داخل حضانة تابعة لمؤسسة أكاديمية رائدة في المملكة العربية السعودية، وذلك باستخدام أداة ITERS-3 المعتمدة عالميًا. من خلال تطبيق هذا المقياس على ست غرف صفية، تم تحليل مختلف الأبعاد البيئية المرتبطة بالتعلم والنمو والتفاعل الاجتماعي للأطفال، إلى جانب الممارسات المهنية للعاملين. أظهرت النتائج تفاوتًا في جودة البيئات الصفية، حيث برزت مواطن القوة في التفاعل الإيجابي والرعاية الصحية والسلامة، في حين كشفت بعض الجوانب الأخرى عن حاجة لتحسينات، خاصة فيما يتعلق بتنوع الأنشطة التعليمية والتنظيم المكاني. يؤكد البحث أهمية تبني أدوات معيارية لتقويم البيئات التربوية في الطفولة المبكرة، وضرورة الاستناد إلى نتائج القياس لتحسين جودة الرعاية والتعليم، بما ينعكس إيجابًا على تنمية الأطفال في السنوات الأولى.
This study evaluates the quality of the educational and caregiving environment for infants and toddlers at a nursery affiliated with a leading academic institution in Saudi Arabia using the internationally recognized ITERS-3 scale. By applying this tool to six classrooms, various environmental dimensions related to learning, development, and social interaction were analyzed, along with the professional practices of caregivers. The results revealed variability in classroom quality, with strengths observed in positive interaction, health, and safety, while areas such as the diversity of educational activities and spatial organization showed room for improvement. The study highlights the significance of adopting standardized tools to assess early childhood education environments and emphasizes the importance of data-driven improvements to enhance the overall quality of care and education in early years.
إﻻﻫﻲ, رﻏﺪة ﻣﺤﻤﺪ ﺻﺎدق ﻧﻮر, & ﻗﻬﻮﺟﻲ, ﻧﻬﻠﺔ ﻣﺤﻤﻮد. (2020). تقييم الجودة باستخدام مقياس بيئة الرضع والُفطماء النسخة الثالثة "ITERS-3" في حضانة جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. مجلة الطفولة والتنمية, 17(39), 7-54. doi: 10.21608/jcdj.2020.434399
MLA
رﻏﺪة ﻣﺤﻤﺪ ﺻﺎدق ﻧﻮر إﻻﻫﻲ; ﻧﻬﻠﺔ ﻣﺤﻤﻮد ﻗﻬﻮﺟﻲ. "تقييم الجودة باستخدام مقياس بيئة الرضع والُفطماء النسخة الثالثة "ITERS-3" في حضانة جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية", مجلة الطفولة والتنمية, 17, 39, 2020, 7-54. doi: 10.21608/jcdj.2020.434399
HARVARD
إﻻﻫﻲ, رﻏﺪة ﻣﺤﻤﺪ ﺻﺎدق ﻧﻮر, ﻗﻬﻮﺟﻲ, ﻧﻬﻠﺔ ﻣﺤﻤﻮد. (2020). 'تقييم الجودة باستخدام مقياس بيئة الرضع والُفطماء النسخة الثالثة "ITERS-3" في حضانة جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية', مجلة الطفولة والتنمية, 17(39), pp. 7-54. doi: 10.21608/jcdj.2020.434399
VANCOUVER
إﻻﻫﻲ, رﻏﺪة ﻣﺤﻤﺪ ﺻﺎدق ﻧﻮر, ﻗﻬﻮﺟﻲ, ﻧﻬﻠﺔ ﻣﺤﻤﻮد. تقييم الجودة باستخدام مقياس بيئة الرضع والُفطماء النسخة الثالثة "ITERS-3" في حضانة جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. مجلة الطفولة والتنمية, 2020; 17(39): 7-54. doi: 10.21608/jcdj.2020.434399