استقلال الذات كمدخل للتنبؤ بالثقة بالنفس لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية

نوع المستند : ملف العدد

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية - كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس - مصر

2 أستاذ علم النفس التعليمي المتفرغ - كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

3 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ - كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى إيجاد العلاقة بين الاستقلالية الذاتية والثقة بالنفس لدى الطفل ذوي الإعاقة البصرية. تألفت العينة من (20) طفلًا يعانون من الإعاقة البصرية. طبق فريق البحث أداتين: (1) مقياس التعبيرات الحركية للثقة بالنفس لدى الطفل ذوي الإعاقة البصرية. (2) مقياس التعبيرات الحركية للاستقلالية الذاتية لدى الطفل ذوي الإعاقة البصرية (أعده فريق البحث). أظهرت نتائج الدراسة: (1) وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين الاستقلالية الذاتية والثقة بالنفس. (2) أظهر معامل الانحدار أن الاستقلالية الذاتية تنبأت بنسبة (%73.5) بثقة النفس لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية.
 
 
This study aimed to find the relationship of self-independence and self-confidence for the child with visual impairment disability. The sample consisted of (20) of the visually impairment child. the research team applied two tools (1) the motor manifestations of self-confidence for the child with visual impairment disability scale. (2) the motor manifestations of self-independence for the visually impaired child scale (prepared by the research team), the study results were (1) there is a significant positive relationship at the level (0.05) between self-independence and self-confidence. (2) The regression coefficient showed that self-independence predicted (%73.5) the self-confidence of child with visual impairment disability.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية