الذكاء الروحي كمدخل للتنبـُّؤ بالهناء النفسي لدى الأطفال المعاقين سمعيـًا

نوع المستند : بحوث ودراسات

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية )تخ ُّصص التربية الخا َّصة(، كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس - مصر

2 أستاذ علم النفس التعليمي - كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس - مصر مدرس أصول التربية - كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس - مصر.

3 باحثة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين الذكاء الروحي والرفاهية النفسية لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، ومدى مساهمة الذكاء الروحي في التنبؤ بمستوى الرفاهية النفسية لديهم. شملت العينة (103) طفلًا من ذوي الإعاقة السمعية، واعتمدت الدراسة على استخدام مقياس الذكاء الروحي ومقياس الرفاهية النفسية (إعداد الباحثين).
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الروحي والرفاهية النفسية، كما أظهرت النتائج إمكانية التنبؤ بمستوى الرفاهية النفسية من خلال الذكاء الروحي. وأوصت الدراسة بضرورة إجراء المزيد من البحوث حول الذكاء الروحي وعلاقته بالرفاهية النفسية لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية.
 
Abstract: this study aimed to find the relationship between Spiritual intelligence and psychological well-being among a sample of children with hearing disabilities and to extent to which the spiritual intelligence contributes to predicting psychological well-being among a sample of children with hearing disabilities. The study sample consisted of (103) children with hearing disabilities, and the study used the following tools: Scale of Spiritual intelligence and scale of psychological well-being (preparation of researchers). The Study result where there is significant positive statistically correlation between Spiritual intelligence and psychological well-being and There is possibility of predicting psychological well-being through Spiritual intelligence and the result of the study recommended that further studies be conducted on Spiritual intelligence and psychological well-being in children with hearing disabilities.

الموضوعات الرئيسية